رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير

سواريز ثالث هدافي برشلونة عبر تاريخه ينضم إلى أتلتيكو مدريد

سواريز ثالث هدافي برشلونة عبر تاريخه ينضم إلى أتلتيكو مدريد

سواريز ثالث هدافي برشلونة عبر تاريخه ينضم إلى أتلتيكو مدريد

هل يدفع كومان ثمن ثورة التغيير في النادي الكاتالوني؟

الجمعة – 8 صفر 1442 هـ – 25 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [
15277]



سواريز فرض كلمته وانتقل لأتلتيكو (رويترز)



ثورة التغيير التي يقوم بها برشلونة بقيادة مدربه الهولندي الجديد رونالد كومان والتي تهدف التخلص من النجوم المخضرمين، قد يكون لها آثارها السلبية أيضا، خاصة بعدما نجح نادي أتلتيكو مدريد المنافس في التعاقد مع المهاجم الأوروغواياني لويس سواريز ثالث أفضل هدافي الفريق الكاتالوني عبر تاريخه.
وكان كومان عندما استلم المهمة منتصف الشهر الماضي خلفا لكيكي سيتين المقال من منصبه لسوء النتائج وخسارة تاريخية أمام بايرن ميونيخ 2 – 8 في ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، قد أبلغ سواريز بأنه لا يدخل ضمن مخططاته في الموسم الجديد، وترك له الباب مفتوحا للمغادرة لكنه لم يتوقع أن تكون قبلة اللاعب الجديدة هي أتلتيكو مدريد أو أي ناد آخر في إسبانيا. وودع سواريز زملاءه في برشلونة باكيا خلال آخر تدريباته مع الفريق أول من أمس، قبل أن يعلن أتلتيكو أمس رسميا التعاقد معه مقابل ستة ملايين يورو سنويا. وكان سواريز انتقل إلى صفوف برشلونة في عام 2014 قادما من ليفربول الإنجليزي، حيث فاز في كاتالونيا بـ13 لقبا، منها دوري أبطال أوروبا (2015) ولقب الدوري المحلي أربع مرات أعوام 2015 و2016 و2018 و2019.
وترك سواريز برشلونة وهو ثالث أفضل هداف في تاريخه مع 198 هدفا، خلف سيزار رودريغيز (232) والنجم المطلق والهداف الأرجنتيني ليونيل ميسي (634).
وجاء انتقال سواريز إلى القطب الثاني للعاصمة بعد فشل انضمامه إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي.
وكان كومان أعلن بعد أيام قليلة من تعيينه مدربا للنادي الكاتالوني عدم اعتماده في موسم 2020 – 2021 على كل من سواريز، والتشيلي آرتورو فيدال المنتقل أخيرا إلى إنتر ميلان الإيطالي والكرواتي إيفان راكيتيش العائد إلى ناديه السابق إشبيلية والمدافع الفرنسي صامويل أومتيتي.
وربط كومان القول بالفعل إذ لم يشرك سواريز في مبارياته التحضيرية الثلاث لبرشلونة للموسم الجديد، قبل أن يخوض الأوروغواياني حصة الوداع الأخير لأحد أبرز المهاجمين في تاريخ النادي الكاتالوني.
وكشفت صحيفة «ماركا» أن لويس سواريز الذي كان يمتد عقده مع برشلونة حتى يونيو 2021 قرر أن يتخلى عن جزء من راتبه للموسم المقبل مقابل أن يتركه النادي يرحل بصفة لاعب حر. لكن برشلونة كان يتوقع أن يتجه سواريز إلى إيطاليا مثل فيدال إلا أن الهداف الأوروغواياني فضل اللعب لأتلتيكو في ضربة للفريق الكاتالوني.
وينتظر جمهور برشلونة الذي ما زال غاضبا من إدارة ناديه رؤية الفريق بشكله الجديد تحت قيادة كومان عندما يستهل مسيرته في الدوري الأحد المقبل ضيفا على فياريال. وربما يشعر الجمهور الكاتالوني وكومان ببعض الطمأنينة لمعاودة ليونيل ميسي الانتظام في التدريبات وجاهزيته للمباريات بعدما كان النجم الأرجنتيني يريد مغادرة النادي.
وحقق كومان حلمه في الوصول لقيادة برشلونة، الذي شهد تألقه كلاعب، إلا أن العودة اصطدمت بواقع مؤلم تمثل في تراجع للنتائج وفقدان برشلونة لقبي الدوري والكأس، والخروج المخزي من دوري الأبطال، أعقبه قرارات إدارية بضرورة التخلص من جيل اللاعبين الكبار الذين كانوا لهم بصمة في حصد ألقاب عديدة بالمواسم السابقة. ولن تكون عودة كومان مثالية أيضا في ملاعب خالية بسبب وباء فيروس «كورونا»، كما أن فريقه سيكون متأخرا مباراتين عن أغلب الفرق في المسابقة بعد أن بدأ حملته متأخرا.
ووعد كومان الناشئ أنسو فاتي، 17 عاما، بمكان أساسي بعد أن تم تصعيده بشكل رسمي للفريق الأول، بعد مشاركات بسيطة الموسم الماضي، وإثر الأداء المذهل مؤخرا مع المدرب لويس إنريكي في المنتخب الإسباني.
وأوضح فاتي «يجب أن أواصل العمل بتواضع. المدرب هو من يحدد من سيلعب… سأواصل العمل في كل حصة تدريبية بأقصى ما لدي كالمعتاد، وإذا كانت لدي الفرصة سأحاول استغلالها».
وبما أنه تم تصعيده للفريق الأول سيحصل فاتي على الرقم 22 الذي كان يرتديه آرتورو فيدال، كما قفز الشرط الجزائي في عقده إلى 400 مليون يورو.
ولكن، الوجه الآخر لنجم برشلونة الشاب ريكي بويج، الذي شارك لبضع دقائق في نهاية الموسم الماضي وأثبت أنه من المواهب الواعدة، فقد يواجه الخروج من النادي الكاتالوني، حيث نصح كومان بإعارته لأحد الأندية، حيث لا مكان له في التشكيلة. وعلق كومان: «كنت أتحدث مع ريكي بويج. بالنسبة لي، يجب أن أمنح الصغار الفرصة للعب لكي يتطوروا… لا يمكن أن أجعله يجلس في انتظار فرصة للعب».
وأضاف «هذا بالنسبة لريكي، وكارليس ألينا، وبيدري. يجب أن يلعبوا. قلت لبويج إن لديه مستقبلا هنا ولكن الأمور ستكون صعبة في هذه اللحظة بسبب المنافسة في مركزه. وأوصيت بأن يتم إعارته».


اسبانيا


كرة القدم

شارك برأيك وأضف تعليق

2020 ©