رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير

هيمنة إنجليزية ـ إسبانية… وإنذار بمواجهات نارية بين الكبار

هيمنة إنجليزية ـ إسبانية… وإنذار بمواجهات نارية بين الكبار

هيمنة إنجليزية ـ إسبانية… وإنذار بمواجهات نارية بين الكبار

قرعة دور الـ16 لدوري الأبطال ودور الـ32 للدوري الأوروبي اليوم
الاثنين – 23 شهر ربيع الأول 1439 هـ – 11 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [14258]

قرعة دوري الأبطال اليوم تنذر بمواجهات بين الكبار («الشرق الأوسط»)
جنيف: «الشرق الأوسط»
تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة صوب مدينة نيون السويسرية اليوم لمتابعة قرعة كل من الدور الثاني (دور الـ16) لدوري أبطال أوروبا ودور الـ32 لمسابقة الدوري الأوروبي مع دخول البطولتين مرحلة الأدوار الفاصلة.
ويشهد دور الـ16 لدوري الأبطال هيمنة إنجليزية – إسبانية، حيث تأهلت جميع الفرق الإنجليزية الخمسة التي خاضت دور المجموعات، إضافة لثلاثة فرق إسبانية إلى هذا الدور، مقابل فريقين من إيطاليا، وفريق واحد من كل من ألمانيا والبرتغال وفرنسا وتركيا وسويسرا وأوكرانيا.
ولم يسبق لأي دولة أن مثلها خمسة أندية في دور الـ16، حيث كان أفضل رقم سابق هو أربعة أندية، وحدث ذلك في عدة مناسبات لأندية إنجلترا وإسبانيا وألمانيا.
وصنفت الفرق الـ16 المتأهلة إلى هذا الدور لمستويين طبقا لترتيبها في مجموعاتها بالدور الأول، حيث وضع المتصدرون ضمن المستوى الأول، فيما حل أصحاب المركز الثاني في المستوى الثاني. وتعيد مشاركة خمسة أندية إنجليزية بدور الـ16 (رقم قياسي) للأذهان هيمنتها على مرحلة خروج المغلوب قبل عقد من الزمان.
وسيتواجد ضمن المستوى الأول أندية مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان وبرشلونة ومانشستر سيتي وروما وبيشتكاش وتوتنهام وليفربول، على أن يضم المستوى الثاني كلا من ريال مدريد ويوفنتوس وبايرن ميونيخ وتشيلسي وبازل وإشبيلية وبورتو وشاختار دونيتسك. ووفقا لذلك يتوقع أن تسفر القرعة عن مواجهات من العيار الثقيل؛ فقد يلتقي سان جيرمان مع ريال مدريد وبرشلونة مع تشيلسي ومانشستر سيتي مع يوفنتوس ومانشستر يونايتد مع بايرن ميونيخ.
ولا تسمح قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا بالتقاء فريق مع منافسه في دور المجموعات أو مع فريق ينتمي لدولته نفسها. كما تحظى الفرق أصحاب المركز الأول بميزة خوض مباراة الإياب لدور الـ16 على ملعبها.
ويكفي أن نشير هنا إلى معلومتين لكي يتبين لنا مدى الصعوبة والمخاطر التي تنبئ بها القرعة، أولها هي أن فرق المجموعة الثانية حصدت فيما بينها 20 كأسا أوروبيا، والثانية أن هذه الفرق لديها 10 مشاركات في آخر 10 نهائيات لعبت. ومن دون شك يعتبر ريال مدريد هو الأكثر خطورة في المجموعة الثانية، فهو بطل النسختين الأخيرتين من دوري أبطال أوروبا، ولكنه حل في المركز الثاني في دور المجموعات خلف توتنهام بعدما سقط أمامه في لندن 3 – 1.
وتقام مباريات جولة الذهاب في دور الـ16 على ملاعب فرق المستوى الثاني وذلك في أيام 13 و14 و20 و21 فبراير (شباط) المقبل، فيما تقام مباريات جولة الإياب على ملاعب فرق المستوى الأول، وذلك في أيام السادس والسابع و13 و14 مارس (آذار) المقبل.
ويشهد دور الـ32 لمسابقة الدوري الأوروبي مشاركة جميع الفرق التي احتلت المركزين الأول والثاني في المجموعات الـ12 بدور المجموعات للبطولة، إضافة إلى الفرق الثمانية التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الثمانية بدوري الأبطال والتي انتقلت إلى الدوري الأوروبي.
وقسمت الفرق الـ32 إلى مستويين، حيث ضم المستوى الأول الفرق الـ12 التي تصدرت مجموعاتها في دور المجموعات بالبطولة نفسها، إضافة لأفضل أربعة فرق من بين المنتقلين لهذه البطولة من دوري الأبطال، فيما ضم المستوى الثاني الفرق التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالبطولة نفسها، إضافة إلى الفرق الأربعة الأخرى المنتقلة لهذه البطولة من دوري الأبطال. وتجنب القرعة أيضا الفرق التي تنتمي لبلد واحد من الوقوع سويا في دور الـ32 كما تجنب فرق أوكرانيا وروسيا من الوقوع سويا.
وتضم فرق المستوى الأول كلا من ميلان وأتلانتا ولاتسيو الإيطاليين وآرسنال الإنجليزي وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد وفياريال الإسبانيين وسبورتنغ براغا البرتغالي وسيسكا موسكو ولوكوموتيف موسكو وزينيت سان بطرسبرغ من روسيا، ودينامو كييف الأوكراني ولايبزيغ الألماني وفيكتوريا بلزن التشيكي وريد بول سالزبورغ النمساوي وسبورتنغ لشبونة البرتغالي.
وفي المقابل، تضم فرق المستوى الثاني كلا من آيك أثينا اليوناني واستانا من كازاخستان وسلتيك الاسكوتلندي وريد ستار بلغراد وبارتيزان بلغراد الصربيين وبوروسيا دورتموند الألماني وسيتوا بوخارست الروماني وكوبنهاجن الدنماركي ولودوغوريتس رازغراد البلغاري وليون ومرسيليا ونيس الفرنسيين ونابولي الإيطالي وأوسترسوند السويدي وريال سوسييداد الإسباني، وسبارتاك موسكو الروسي.
أوروبا

كرة القدم


شارك برأيك وأضف تعليق

2021 ©