رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير

سان جيرمان بحاجة لنقطة واحدة أمام ليل لتتويجه بطلاً

سان جيرمان بحاجة لنقطة واحدة أمام ليل لتتويجه بطلاً

سان جيرمان بحاجة لنقطة واحدة أمام ليل لتتويجه بطلاً

نيمار وكافاني عادا إلى تدريبات حامل اللقب الفرنسي
الجمعة – 6 شعبان 1440 هـ – 12 أبريل 2019 مـ رقم العدد [
14745]

نيمار يرتدي حذاءه قبل المشاركة في تدريبات سان جيرمان بعد غياب طويل (أ.ف.ب)

باريس: «الشرق الأوسط»
يحتاج باريس سان جيرمان إلى نقطة واحدة من مباراته أمام مضيفه فريق ليل للتتويج بلقب الدوري الفرنسي للمرة الثانية على التوالي والسادسة في آخر سبعة مواسم عندما يلتقيان الأحد في قمة المرحلة الثانية والثلاثين.
وكانت الفرصة سانحة لسان جيرمان لضمان اللقب الأحد الماضي بعد إهدار ليل (صاحب المركز الثاني) تقدمه على أرض رينس وانتهاء مباراتهما بالتعادل (1 – 1)، لكن الفريق الباريسي لم يستغل ذلك بل نجا من السقوط على أرض ملعبه بارك دي برانس أمام ستراسبورغ وخرج بنقطة التعادل 2 – 2.
لكن مع ابتعاد فريق المدرب الألماني توماس توخيل بفارق 20 نقطة عن فريق ليل الشمالي، سيكون بحاجة لنقطة وحيدة كي يضمن اللقب حسابيا، وإن كان قد ضمنه منطقيا منذ فترة طويلة، علما بأن سان جيرمان يملك مباراة مؤجلة أيضا مع نانت يخوضها الأربعاء المقبل.
وحقق فريق العاصمة بداية خارقة مع مدربه توخيل الذي تولى مهامه هذا الموسم خلفا للإسباني أوناي إيمري، فحصد 14 انتصارا تواليا وهي أفضل بداية في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.
وتعادل فقط ثلاث مرات ضد بوردو وستراسبورغ (مرتان) وخسر مرة أمام ليون في فبراير (شباط) (1 – 2)، وحصد 53 نقطة من أصل 57 ممكنة عند منتصف الطريق بعد 19 مرحلة في دور الذهاب الذي ختمه بمهرجان تهديفي ضد غانغان (9 – صفر).
وسيكون الفريق الذي يفتقد جهود نجمه البرازيلي نيمار، أغلى لاعب في العالم (222 مليون يورو)، منذ 23 يناير (كانون الثاني) بعد تعرضه لإصابة في مشط قدمه اليمنى خلال مباراة ضد ستراسبورغ في كأس فرنسا، أمام فرصة الوصول إلى حاجز المائة نقطة الرمزي، والذي لم ينجح أي فريق فرنسي بتحقيقه. ويحمل سان جيرمان نفسه الرقم القياسي مع 96 نقطة حققها مع مدربه السابق لوران بلان في 2016.
وقال قائد سان جيرمان البرازيلي تياغو سيلفا: «لدينا فرصة التتويج في ليل. في مباراة الذهاب (2 – 1) لعبنا جيدا. فريقهم خطير جدا خصوصا على أرضه. تستحق البطولة مباراة من هذا النوع بين المتصدر ووصيفه».
وتابع اللاعب البالغ 34 عاما: «المباراة بمثابة النهائي. ستكون رائعة وآمل في التتويج بعد نهايتها».
وعاد إلى تدريبات سان جيرمان نجمه البرازيلي نيمار بعد فترة غياب طويلة لإصابة في مشط القدم. ونشر موقع النادي صورة لنيمار، تظهر أغلى لاعب في العالم يرتدي كنزة صفراء ويضع عصبة رأس سوداء، وهو يتناقل الكرة مع زميله الشاب كيليان مبابي. وكان النجم البرازيلي قد عاود الأسبوع الماضي التمارين على أرض الملعب، وكانت بشكل اختباري للتأكد من تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الفريق منذ مطلع العام الحالي. وفي ظل حسم الفريق بشكل كبير لقب الدوري، سيكون الهدف المقبل لسان جيرمان عودة نيمار قبل موعد نهائي كأس فرنسا ضد رين في 27 الحالي.
وعاد أيضا إلى تمارين سان جيرمان الذي ودع بطريقة مؤلمة من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي، مهاجمه الفذ الأوروغواياني إدينسون كافاني، الغائب عن الملاعب منذ 9 فبراير بسبب الإصابة، لكن مشاركته ضد ليل ليست مؤكدة.
في المقابل، يبحث ليل الذي أهدر 5 نقاط في آخر 3 مباريات برغم بدايته المميزة لعام 2019 عن ضمان مركزه الثاني المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، إذ يبتعد بفارق 5 نقاط عن ليون الثالث الذي يفتتح المرحلة على أرض نانت الخامس عشر اليوم.
ويحقق ليل بطل الثنائية في موسم 2010 – 2011 قفزة نوعية بقيادة مدربه كريستوف غالتييه بعد إفلاته من الهبوط إلى الدرجة الثانية الموسم الماضي وحلوله في المركز السابع عشر.
وقال رئيسه جيرار لوبيز: «آمل في تطبيق ليل لأسلوب يشبه أندية الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة. أن يهاجم الفريق تلقائيا بعد استحواذ الكرة».
ويعود الفوز الأخير لليل عل
سان جيرمان في الدوري إلى موسم 2011 – 2012 عندما سجل له البلجيكي إدين هازارد نجم تشيلسي الإنجليزي حاليا من ركلة جزاء (2 – 1). ويتأهل بطل ووصيف الدوري إلى دوري أبطال أوروبا والثالث إلى الدور التمهيدي الثالث، فيما يحجز الرابع بطاقة المشاركة في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
وبعد إحرازه لقب كأس الرابطة على حساب غانغان بركلات الترجيح السبت الماضي، ضمن ستراسبورغ بطاقة المشاركة في الدور التمهيدي الثاني من يوروبا ليغ.
وفي ظل أريحية سان جيرمان، واقتصار السباق منطقيا على المركز الثاني بين ليل (61 نقطة) وليون (56)، يبدو الصراع قويا على المركز الرابع بين سانت إتيان (50) ومرسيليا (48) ورينس ونيس (47).
ويستقبل مرسيليا نيم العاشر والفائز في آخر مباراتين، وسانت إتيان بوردو الثالث عشر الذي حقق في المرحلة الماضية فوزه الأول في سبع مباريات.

فرنسا


كرة القدم فرنسا

شارك برأيك وأضف تعليق

2021 ©